صدور كتاب “تقرير الحالات السرطانية” عن مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان “أمل”.


نبأ حضرموت – مطيع بامزاحم
صدر حديثاً عن مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان “أمل” كتاب “تقرير الحالات السرطانية للفترة من 2000 – 2011م” الذي رصدت فيه الحالات السرطانية في نطاق محور (حضرموت شبوة المهرة) بإشراف كلاً من ا.د: أحمد محمد باذيب والدكتور أبوبكر أحمد باعامر والممرض علاء عوض مفتاح.
وأظهرت البيانات التي توصل لها التقرير أن سرطان الثدي يحتل المركز الأول بنسبة (15.6%) بين إجمالي الحالات المرصودة بين الذكور والإناث كما يعد أيضاً الأعلى بين الإناث بنسبة (28.4%) بينما يأتي سرطان الدم في المركز الثاني (6.2%) ويليه سرطان الغدد اللمفاوية بنسبة (6.1%) وسرطان القولون والمستقيم بنسبة (6%) وسرطان الدماغ والأعصاب (5.2%) وسرطان المبيض يحتل المرتبة الثانية بين الإناث بنسبة (5.2%) ويحتل سرطان القولون والمستقيم المركز الثاني عند الذكور (7.4%) ونسبة حدوث السرطان بين الأطفال وصلت إلى (8.3%) من إجمالي الحالات ويعتبر سرطان الدم بين الذكور والإناث هو الأعلى بنسبة (20.5%) وبأعداد متساوية ويليه سرطان الدماغ والجهاز العصبي المركزي بنسبة (16.1%).
الجدير بالذكر أن “سجل حضرموت للسرطان” المنبثق عن مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان “أمل” تأسس في العام 2006م ويعد السجل الرائد في رصد الحالات السرطانية على مستوى الجمهورية ويعتبر هذا التقرير هو التقرير الأول عن مركز حضرموت للسرطان للحالات التي ظهرت خلال الفترة من عام 2000 – 2011م.

التعليقات

  1. الله يحفظ البلاد والعباد من شر الامراض امين يارب العالمين ونصحيتي للجميع وانا لست طبيب بس مهتم انصح الناس الابتعاد عن اكل المعلبات كثرة والمواد الحافظة بكثرة وممارسة الرياضة وترك الهموم لان كل شيء بيد الله فالتوكل في امور الحياة على الله يخرج الهم من القلوب واكل الطعام الطبيعي وعليكم بالحبة السوداء إذا اصيب احد بالمرض فهذا ابتلاء من الله فعليه الصبر وهذا طبعا من الاسباب والحافظ هو الله فعليه توكلوا
    اترك المجال لاصحب الاختصاص للافادة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.